الخميس، 7 مايو 2015

وسائل الحرب النفسية



-الوسيلة هي القناة التي تحمل الرساله او معانيها وتنقلها للاخرين او الوسيط بين المرسل والمستقبل.
-وتعني هنا الوسائل التي تستخدمها الحرب النفسية  لتحقيق اهدافها.فهي عامة وسائل الاتصال بداية من الاتصال الشخصي الي بقية وسائل الاتصال  الجماهيري والتفاعلي.
-شهد العصر الحديث تقدما ملحوظا في وسائل الاتصال سواء من حيث الوقت او الفاعليه او قلة التكلفة وسهولة  الاستخدام مما ادي لزيادة عددها وتميز كل منها بخصائص منفردة عن غيرها .
-يجب مراعاة اختيار الوسيلة المناسبة في الوقت المناسب في عملية توجيه الحرب النفسية لان ذلك يلعب دورا مهما في اداء الحمله النفسية لرسالتها.
1-وسائل التعبير بالفعل :-
وتستخدم  لنقل معني ما يراد ارسالة لمستقبل الرساله للتعبير عن التضامن  والمساعدة والروح الانسانية.
مثال اسقاط المؤن الغذائية ,ففي  حرب افغانستان  اعلنت الحكومة الامريكية  توفير 350 مليون دولار امريكي من اجل اعانة اللاجئين الافغان.وما كان ذلك الا جزء من الحرب النفسية التي تشنها علي افغانستان  من اجل اكتساب التأيد  الدولي لها ,بل وتايد الشعب الافغاني نفسه .ولكن افراد الشعب الافغاني  احرقوا هذه الاغذية وتصدوا لهذه الحرب النفسية , بل وسرت  اشاعات  عن عدم صلاحية  هذه الاغذية وتلوثها.
-ايضا تم استخدام  هذه الوسيله في الحرب العالمية الثانية فقد استخدم هتلر الحشود والاستعرضات الهائله والشعارات كالصليب المغقوف رمزا لصحوة الحياة عند الالمان ,والالوان الصاخبة.
-ايضا المشاهد القاسية للعدوان الامريكي في العراق , والاسرائيلي  في الضفة الغربية وما يسببه من قتل وتدمير  تنقله الصحف والشاشات والاذاعات مما يسكت اي صوت للمقاومة.
-لكن هذا اتي بتيجة عكسية , فقد اسقط حواجز اليأس والخوف ووحد قيادات المقاومة ,وهز الضمير العالمي لرفض الاحتلال .
2-الصور والرسوم:-
ا- الصور تستخدم كوثيقة من وثائق لاثبات القصور
المدن المضروبة بالقنابل , والتي تظهر بها العلامات الارضية لافراد العدو تثبيت لهم ان ارض وطنهم تحيط بها القوات الجوية المدمرة , اما صور الاسري العدو الاصحاء وهم يتناولون وجبات طعام شهية تؤكد المعامله الحسنة لهؤلاء الاسري.
ينبغي الاقتصار علي استخدامها في المناسبات التي يتأكد منها ان الاثر المطلوب سيكون مفيدا.
مثال: قامت احدي وحدات الجيش الامريكي في العراق بتعليق لوحات عليها وجه صدام حسين علي اجسام ممثلات الاغراء والخلاعة الامريكيات , واعتقدوا ان ذلك  سيؤدي الي تحويل صورة صدام الي مسخه  في نظر العراقيين , ولكن  حدث العكس وغضب العراقيون.
ب-رسوم الكاريكاتير :
هي رسوم توضيحية تظهر ظاهرة معينة او مفهوما معينا مع التعليق عليه ببعض الكلمات التي تظهر تصرفات بعض الاشخاص والهيئات .
مثال : الرسم الكاريكاتيري للرسام البريطاني ديف براد, في صحيفة  الانترنت الذي صور فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي أئييل شارون كعملاق  عريان وهو يقضم طفل فلسطيني  ومن ورائه طائرات الاباتشي والدبابات تقصف الفلسطينيين.
3- الشعارات:
عبارة مختصرة سهلة التذكر  تعيد فكرة ثابتة او قيمة او هدف او وجهة نظر معينة , وتهدف عادة للاقناع  بحيث تؤثر علي الراي العام  بدون مناقشته  مع استخدامها في زمن معين دون غيره.
-تبرز اهميتها في مجال  الحرب النفسية  انها صيغة مباشرة وبسيطة يسهل ادراكها وحفظها . ولابد له من سمات حتي يحقق اكبر درجه من الفاعلية:-
1: ان يتوفر في الفاظها القدرة علي استثارة الاستعابات المرغوبة  وتحقيق الصدي والتاثير  المستهدف لدي الجمهور.
2:ان تتسم بالبساطه والسهوله  في الصياغه  حتي يسهل حفظها.
3:تكرارها في المواقف المناسبة ,كلما يساعد علي زيادة تأثير الشعارات  علي الجمهور المستهدف.
4- الموسيقي :-
تتميز بقدرتها علي الوصول  الي اغوار الحياة النفسية الكامنة وتخلق المشاعر الجماعية  غير المحددة.
مثال : حين دخلت القوات الالمانية  يوغسلافيا  اعلن جوليز النبأ عن طريق الاذاعة ثم اذيعت اغنية النصر وكانت تفاخر بان الالمان  ينتصرون  في كل مكان يحلون به. وتطورت الحرب النفسية بين بريطانيا والمانيا في مرحلة من مراحلها الي  حرب موسيقية وغنائية , حيث كان كل طرف يفاخر بنفسة.
5-العملاء:-
هم افراد نفس المجتمع او غرباء يعملون في وظائف دبلوماسية او اعلامية او سياح او افراد مخابرات مدسوسين يجندهم العدو لبث الدعاية ونشر الشائعات وغيرها .ويستفيدون من ذلك خلال تواجدهم في المجتمع وقدرتهم علي الاتصال الشخصي بالناس والتاثير عليهم.
-حيث توصل العلماء الي ان الناس يصدقون مايعرض عليهم  بشكل اقوي بكثير من طريقة فرض الراي . ويزيد تاثير الاذعان العملاء من الكتاب والعلماء والفنانين من المشاهير  مما ادي الي اجتذاب  النخبة وتجنيدهم كعملاء . ويعد الطابور الخامس سلاحا فعالا  اذا تم استخدامه  الاستخدام  الامثل  في تحطيم كيان الامم واضعافها بالشائعات .وعناصره في الاقليات  النفعية وهم المستاؤون من نظام الحكم.
6-المتحدث الرسمي :-
-دوره شديد الحساسية وبالغ التاثير  في الحرب النفسية  فيما يتعلق بتشكيل الروح المعنويه و الحفاظ عليها.
-لعب الصحاف دورا  كبيرا  في عهد صدام كالمتحدث الرسمي للحكومة العراقية  بالرغم من استخدامه الالفاظ السوقيه والبيانات المبالغ فيها , والتي اكدت  علي ان الشعب العراقي  يقاوم  مما ادي الي انعاش اماله هذه الشعوب والنخوة.

7-مكبرات الصوت:
تتميز بخفة الحركة والسرعة في اعداد ازذعة  الموضوعات  الجارية , وتكون ثابته او محموله ,الاذاعة والنداءات والرسائل تهدف   الي :-
1:السيطرة علي اسر ي الحرب الي نقاط ومعسكرات جمع السري.
2:تنفيذ اجراءات الخداع التكتيكي.
3:تحريض  افراد العدو علي الاستسلام  او الهروب من  المعركة.
4:تنفيذ اعمال الازعاج للقوات المعادية.
5:تسهيل اعمال القوات الصديقه في دخولها المدن بتوجيه  النداءت  والتنظيم والسيطرة علي السكان المحليين.
-ويراعي اعداد الرسائل  مقدما  اذ لايتوافر  الوقت الكافي لاعدادها  اثناء القتال الفعلي. واستخدمت  امريكا  مكبرات الصوت في حرب الخليج  حيث استخدمت الوحدات الصغيرة للقوات الامريكيه مكبرات الصوت من اجل  الايحاء للجيش العراقي بان امكانات الوحدة اكبر بكثير من  حقيقة الامر ,وذلك لبث روح التخازل لدي الافراد.
8-المنشورات:-
هو رساله كتابية او مصوورة ترسلها جهات الاختصاص في القوات المسلحة للفرد العسكري او المواطن في دوله اخري لغرض معين .
ويتميز بسهولة توزيعه  والاحتفاظ به , وسهولة تحريره والكشف عن اخطاءه.
-ومن الصعوبات انه لايضمن وصوله للمناطق المستهدفه بالتعرف علي الاجراءات المضاده, بالاضافه الي احتياجه لوقت طويل للاعداد.
مثال:قامت القوات الامريكيه بسقاط 29 مليون منشور  علي هيئة 14 شكلا مختلفا  علي مدي سبعة اسابيع متواصله ووصلت الي 98%  من الجيش العراقي , تضمنت بعضها تهديدات وتذكير بالهلاك الذي ينتظرهم.

9-الانترنت:-
اثر التطور الهائل في تكنولوجيا  الاتصال والمعلومات من وسائل اتصال حديثه تعتمد علي الحاسبات الالكترونيه.
-         وشبكة  الانترنت  هي شبكة تسمح بمرور كم هائل من المعلومات  بسرعة عالية وتكلفة رخيصه وبصورة تخاطب المتهمين فقط وتسمح  لهم بالاتصال والتعامل مع مصدر الرسالة.
-         وتتميز الهجمات عبر الفضاء الالكتروني بأنها حرب بلا نار أو دخان وقصف بلا أنقاض، وغزو بلا جيوش وميدان للمعركة فسيح لا يقتصر أو يتقيد بمكان النزاع أو المواجهة الجغرافية بل يمتد مع اتساع الفضاء الإلكتروني وتخطيه للحدود ولسيادة الدول بما ينعكس علي زيادة عدد المهاجمين وزيادة الأهداف المعرضة للقصف ويختلط المقاتلين بها بين ما هو مدني بما هو عسكري وتصبح لوحة المفاتيح والفارة للكمبيوتر والاتصال بالانترنت فقط هي من مقتضيات تلك الحرب الجديدة
-         أطلق الجيش الإسرائيلي الشرارة الأولي للحرب علي غزه عبر حسابه الرسمي علي تويتر بعبارة "بدأ حملة عسكرية واسعة ضد مواقع ونشطاء الإرهاب في قطاع غزة"، وذلك دون إصدار أي تصريحات رسميه من المسؤلين الاسرائيلين، وذلك بغيه تحقيق عنصر المفاجاه. وتم نشر فيديو علي موقع يوتيوب لعمليه اغتيال القيادي في حركة حماس "أحمد الجعبري"، وحقق أكثر من 3 مليون مشاهدة، وهو ما استتبعه برد فعل سريع من كتائب القسام عبر حسابها الخاص علي موقع تويتر من بينها "أيادينا المباركة ستصل إلي قادتكم وجنودكم في كل مكان، لقد فتحتم أبواب جهنم علي أنفسكم".
-         ورد حساب الجيش الإسرائيلي بقوله " ننصح نشطاء حماس سواء القادة أو العناصر، بإظهار وجوههم علي وجه الأرض في الأيام القادمة".
-         وبذلك حاول طرفي الصراع توظيف شبكات التواصل الاجتماعي لخدمة أهدافه والتأثير في الرأي العام حول العالم لتبرير نشاطه الحربي،
10- الكمبيوتر:-
-يستخدم الاعداء  بواسطة الحاسب الالي هو اي عملية تهدف لتعطيل او اضعاف او تدشين المعلومات الموجوده في شبكات الحاسب الالي  حيث يمكن ان تكون عواقيها بعيدة المدي.
-من اشكالها الهجمات الالكترونية علي محطات توليد الكهرباء وشبكات المواصلات  واجهزة التشويش.
مثال: تعرضت اسراائيل لهجوم مركز  من الفيروسات الكمبيوتريه في اواخر 1987م وتزامنت هذه الهجمة مع انداتع ثورة الانتفاضه الشعبية الفلسطينه.
-وقدم  اصلاحا جديدا هو حرب الغرف المغلقه ,حيث يمكن استخدام الشعب باكمله كشريك في الحرب مع المعسكرين.
11-الفاكس:-
هو وسيلة للاتصال غير تتفوق بقدرتها علي ارسال الوثائق والصور والرسوم والمواد المطبوعه سواء عن طريق الهاتف او الموجات اللاسلكية , وتتميز بسرعة الارسال و الاستقبال و الدقة و السرية  وذاتية  التشغيل. واستخدمته الولايات المتحدة في اطار توسعها لنطاق الحرب في العراق, حيث يبعث برسائل الى سكان بغداد تحثهم على مساعدة الجنود الامريكيين وتقديم العون لهم.
12- السينما :-
وتعد باهظة التكاليف في مجال الحرب النفسية ولكن لا احد ينكر ان العرض السينمائي الحي الذي تجتمع فيه الصورة والصوت والموسيقى لها تأثير بالغ على الجمهور, اذ يتميز بالواقعية  والوضوح مما يساعد على جذب الانتباه واثارة الاهتمام.
حيث وظفت امريكا السينما في كل الحروب التي خاضتها حيث ان هناك افلام حربية لكل مرحلة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى حرب العراق, وركزت على تميز الجندي الامريكي وقدراته الخارجية بالاضافة الى القدرة التكنولوجية العالية.
13- الصحافة :-
-وهي احد وسائل الاعلام المقرؤة , وتتميز في مجال الحرب النفسية بانها الوسيلة التي يمكنها عرض الخبر وتحليلاته المختلفة وعرض جميع ردود الفعل في مكان واحد وفي وقت واحد, مما يوفر التفاصيل المختلفة للخبر.
-مثال: كان من اشهر الشائعات التي كانت الصحافة سببا مباشرا في ظهورها شائعة الفظائع المنسوبة الى الالمان والتي جاء فيها ان القوات الالمانية امرت القسس الكاثوليك بدق اجراس الكنائس في مدينة انقرس البلجيكية ولما رفض هؤلاء القسس تنفيذ الاوامر, لم يجد الالمان بدا من تعليق القسس في الاجراس ليعملوا عمل المطارق فتدق الاجراس باجسادهم.
14- الاذاعة :-
-وهي اوسع وسائل الاعلام انتشارا واكثرها شعبية , وجمهورها هو الجمهور العام بجميع مستوياته.وتتميز بسرعة تجهيزها ومناسبتها للجمهور المستهدف مع سهولة وصولها للمناطق المحاصرة او المحتلة.اما من حيث جوانب القصور :-
1- التشويش.
2- اجراءات الحظر.
3- التقيود الفنية.
4- قلة اجهزة الاستقبال.
5- نقص القوة الكهربية.
6- التنافس مع الاذاعات الاخرى.
7- انطباع العابر.
مثال: كان السوفيت من خلال اذاعات موسكو الانجليزية في العشرينات تفزع الانجليز اشد الفزع حتى ادى الامر لقطع العلاقات الدبلوماسية بينهما في 1927م.
15- التلفزيون:-
-وله نفس مميزات و خصائص الراديو , ويزيد عليه بامكانية استعمال الصورة والحركة والالوان.
-ويتميز بالجاذبية , حيث ان له القدرة على الدخول للمنازل والتحدث للجماهير وجها لوجه واقناع . بالاضافة لمخاطبة طبقاته المختلفة في مستويات عمر مختلفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق