الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

مشكلة المياه في العالم والحلول المقترحة


يعرف العلماء الماء على أنه عبارة عن سائل شفاف لا لون له ولا طعم ولا رائحة وهو ضروري لجميع أشكال الحياة , وهو يمثل تلك المادة السائلة التى تغطي ثلثي مساحة سطح الكرة الأرضية , يتكون الماء فيزيائياً من ذرتي هايدروجين وذرة اوكسجن ويرمز له بالرمز ( H2 O ) .
تشير الدراسات الى أن 70% من الأرض مغطاة بالمياه وأن 70% من تكوين جسم الإنسان من الماء , وتمثل 72% من الحيوان , 95% من النبات من الماء . وبالنسبة لجسم الإنسان فان الماء يمثل 83%  من الدم , 90% من الدماغ 70% من القلب , 86% الرئه , 86% من الكبد . ويكفى قوله تعالى : ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ ) سورة الأنبياء 30
كما ان للماء ثلاث خصائص فهو يمكن ان يوجد فى الحالات السيولة , و الصلابة , والغازية . كما انه مادة ممتازة فى حل وازابة الكثير المواد الصلبة .
أشارة منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة فى دراسة اعدتها مواخراً الى أن اكثر من 135 الف شخص يموتون يوميا بسبب نقص المياه الصالحة للشرب . و أن اكثر من مليار شخص فى العالم لديهم مشاكل فى مصادر المياه النقية , و أن ثلاثة مليار شخص فى العالم ليس لديهم نظام صرف صحي .
إن الندرة المائية اخذت تتفاقم بسبب معدلات النمو السكاني العالية  التى إذا ما قورنت بمتوسط نصيب الفرد في عام 1960 البالغ 3430م3 ومتوسط نصيبه في سنة 2025 الذي سيبلغ 667م3 أي بنسبة إنخفاض تصل إلى 80%، وبطبيعة الحال فإن هذا يدفعنا إلى القاء نظرة على معدل الموارد المائية المتجددة في العالم , وفى العالم العربي الذي يبلغ 350 مليار م3، وتغطى نسبة 35% منها عن طريق الأنهار القادمة من خارج المنطقة إذ يأتي عن طريق نهر النيل 56 مليار متر مكعب ، وعن طريق نهر الفرات 25 مليار م3 أما نهر دجلة فإنه يضخ 38م3.ومن هنا بدأت  تظهر مشاكل المياه فى العالم والنزاع عليها وقد تكرست هذه المشكلة بزيادة عدد السكان و قلة الموارد المائية ومؤاشراة نضوبها .
توزيع المياه فى العالم :-
يغطى الماء ثلثى سطح الكرة الأرضية بنسبة تقارب 70% , 97% من هذه الكمية مياه مالحة و حولى 3% فقط هى مياه عذبة ولكن ثلثي هذه الكمية اي نسبة 2% توجد فى شكل جليد على القطبين الجنوبى والشمالي , ونسبة 1% فقط من المياه العذبة هى التي تشكل الانهار والمياه الجوفية والينابيع  والبحيرات العذبة فى هذا الكوكب . يتم توزيعها بنسبة 38% مياه متاحة للإستغلال ولرطوبة التربة , 52% بحيرات , و 8% توجد على شكل بخار علق فى الجو , 1% داخل الكائنات الحية و 1% تتشكل منها الأنهار .
مصادر المياه العذبة :-
1 -  المصادر التقليدية :-
  • الامطار .قال تعالى : ( وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) الفرقان 48 .
  • المياه السطحية , توجد فى شكل أنهار وبحيرات .
  • المياه الجوفية , وتوجد تحت سطح الارض ويتم استخراجها عبر حفر الأبار.
2 -   المصادر غير التقليدية :-
  • المياه المحلاه , وهى عبارة عن مياه البحار المالحة يتم معالجتها لتتقليل كمية الملوحة فيها لتكون صالحة للاستخدامات و مستثاقة للأنسان .
  • المياه المعالجة , وتتم فيها معالجة مياه الصرف الصحي وفق معايير ومواصفات صحية محددة .
مؤاشرات مشكلة المياه العالمية :-
  • يفتقر 1,1 مليون نسمة الي المياه الصالحة , اى سدس سكان العالم تقريباً , ويفتقد 204 بليون نسمة اي حوالى 40% من سكان العالم لخدمات الصرف الصحي .
  • يقضي حوالى 6000 طفل يوميا بسبب الامراض الناجمة عن المياه الغير مامونة .
  • 80% من جميع الامراض فى العالم تنجم من عدم سلامة المياه والصرف الصحي .
  • ارتفاع معدل إستهلاك المياه بما يعادل ضعف معدل الزيادة السكانية خلال القرن الماضي .
  • يتم التخلص من 90% من المياه المستخدمة فى الدول الناميه دون معالجة .
  • الإفراط فى ضخ المياه الجوفية للري والشرب ادى لإنخفاض مستوى المياه بعشرات الأمتار فى مناطق عديدة , مما أجبر السكان على إستخدام مياه رديئة النوعية لأغراض الشرب .
  • تبلغ نسبة الفاقد من المياه نتيجة تسربها وسحبها بطرق غير شرعية وهدرها نحو 50% من المياه المخصصة للشرب و 60% من مياه الري فى البلدان النامية .

مشكلة المياه العالمية :-
أشار تقرير الأمم المتحدة الصادر تحت عنوان “المياه في عالم متغير”  إلى أنه بحلول عام 2030 سيعيش نصف سكان العالم في مناطق شحيحة المياه، متضمنين ما بين 75 مليون نسمة إلى 250 مليون نسمة في إفريقيا وحدها، بالإضافة إلى أن شح المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة سيؤدي إلى نزوح ما بين 24 مليون نسمة إلى 700 مليون نسمة، وذلك نظراً لتعرض موارد المياه للجفاف والنضوب، ما سيخلق أزمة عالمية لكل إنسان على وجه الأرض، في حين يواجه حالياً ما يقارب مليار فرد، أي سدس سكان العالم، نقصاً شديداً في المياه بشكل يومي، وبالأخص في المناطق الكثيفة سكانياً، إذ ستستهلك كميات كبيرة من المياه، الأمر الذي سيؤدي إلى نضوب الإمدادات في غضون 20 عاماً.
أما في الولايات المتحدة فقد كان نهر كولورادو يمد نحو 10 ملايين فرد وملايين الهكتارات، لكن في ظل تعرض الولايات المتحدة للجفاف للسنة العاشرة، فإن نقص موارد وإمدادت المياه إلى النهر قد يجعل أعداداً كبيرة من الأفراد يعانون من شح شديد في المياه .
ان مشكلة المياه العالمية تتزامن مع تفشي الفقر ، حيث إن الأفراد الذين يعيشون على أقل من 1،25 دولار في اليوم لا يحصلون على مياه صالحة للشرب، وترتبط 80% من الأمراض في الدول النامية بالمياه والتي تؤدي إلى وفاة أربعة ملايين فرد سنوياً .
  تعد المياه العذبة عصب الحياة، فمن دونها لا تستطيع الكائنات الحية أن تعيش، وترتكز عليها عجلة التنمية والتطور في المجتمعات كافة، وقد غدت هاجساً كونياً .

الأسباب التى أدت الى حدوث مشكلة المياه العالمية :-
وفقا للتقارير الصادرة عن الأمم المتحدة فان الاسباب التى ادت الى ظهور ازمة مائية عالمية تتمثل فى :-
  • سوء إدارة واستغلال موارد المياه .
  • السياسات البيئية الخاطئة ، والإستنزاف المفرط للثروات الطبيعية .
  • التلوث المياه العذبة بصورة مباشرة اوغير مباشرة .
  • ازدياد عدد السكان مقابل الموارد .
  • التغير المناخي و ذوبان الأنهار الجليدية.
  • تقدم المياه المالحة في السواحل نحو الطبقات المائية عندما تُستنزف المياه الجوفية.
صراع المياه فى العالم :
اضافة للاسباب السابقة هنالك أسباب جوهرية تودى الى حدوث ظاهرة الصراع حول المياه فى اى اقليم فى العالم وتتمثل في :-
- محدودية الموارد المائية .
- وجود إزدياد مضطرد في الحاجة المائية .
- تخلف طرق الإستهلاك المائي .
- غياب التخطيط الإستراتيجي .
- زيادة نسبة النمو السكاني إلى 3% في معدلاته.                                             
   - ضعف التنسيق والتعاون المشترك في ما يتعلق بالسياسات المائية بين معظم الدول.
  • تنامي الطلب على الطاقة و ضيّق الخناق على موارد المياه في مختلف بقاع العالم .
مما لا شك فيه أن هذه الاسباب تودي الى امكانية حدوث صراعات مقبلة فى القرن الحادي والعشرين في مناطق عدة من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط على وجه الخصوص، وستقترن بالخلاف على منابع المياه والأحواض المائية من أجل تأمين احتياجاتها المتزايدة، وستغذيها المشاكل السياسية والنزاعات الحدودية . فالصراع على الموارد الاستراتيجية كان ولا يزال سمة من خصائص السيكولوجية البشرية، واختلفت أشكاله من عصر لآخر . ففي القرن الماضي، تبلورت أوجه تنافس وصراع لم يعهدها العالم لتأمين الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة والسيطرة على الأسواق العالمية . ومن المرجح أن الدول ستستخدم المياه المصدر الرئيسي للحياة كأداة وهدف لإشعال الحروب والتي من شأنها أن تؤدي إلى زعزعة الاستقرار والأمن العالميين .
ان النزاعات بدات تتاجج الان بين الدول في العديد من أقاليم العالم، حيث تحتل المياه فى العالم العربي محوراً رئيسياً في ملف الصراع العربي والفلسطيني-الإسرائيلي، وتعاني العلاقات التركية مع سورية والعراق من توترات مزمنة بشأن اقتسام مياه نهر الفرات، ويدور صراع سياسي قابل للتطور إلى أشكال أكثر سخونة بين دول منع النيل ومصبه , خصوصا بعد تلويح مصر باستخدام القوة العسكرية وشن الحرب ضد اثيوبيا فى اعقاب اعلانها الشروع فى بناء سد النهضة . وتعالج دول أسيا الوسطى بهدوء حزر حرباً على الموارد المائية. ويتفاقم الوضع في جنوب آسيا وجنوبها الشرقي، فالهند وباكستان على أعتاب نزاع المياه، وهناك مشاكل مائية بين الصين والهند.. ومن المرشح أن تدخل العديد من الأقاليم الأخرى في نزاعات مائية على ضوء موجات الجفاف التي تضرب العالم، واستنزاف الموارد المالية المتاحة، والانفجار السكاني. 
لاسيما أن نقص المياه العذبة أصبح أوسع انتشاراً في الدول المتطورة أيضاً، فعلى سبيل المثال، أصاب الجفاف الشديد حديثاً العديد من مدن بلدات الجزء الشمالي من ولاية من جورجيا الأميركية، ومناطق واسعة في جنوب غرب البلاد. ويُتوقع أن يشهد الجزء الأوروبي من روسيا الاتحادية أزمة مياه في السنوات القادمة، تخطط الحكومة الروسية لتداركه بتنفيذ خطة إستراتيجية حتى عام 2020.  وحسب البيانات صادرة عن الأمم المتحدة، ستتعرّض الموارد المائية العذبة للاستنزاف لدى ما يربو على نصف عدد الدول في الكرة الأرضية. وشدد تقرير تنمية "المياه العالمي الرابع" المعنون بـ"إدارة المياه في ظل عدم اليقين والمخاطر" – المعقد فى نيسان (أبريل) 2012- على أن الصراعات السياسية المتزايدة على الموارد المائية تجعل توافرها في المستقبل عرضة للخطر وتحد من الرفاه الاقتصادي والاجتماعي، إذا لم يتم التصدي لانعدام الأمن المتصل بالمياه والغذاء، ووضع هذه المهمة في طليعة إستراتيجيات التنمية.
لقد بات الصراع على المياه سمة للصراعات في العصر الحديث، وعنوانها عبور البشرية عصر الصراع على النفط إلى عصر الصراع على المياه، مما سيكلف الكثير من دول العالم ثمن باهظ يمكن أن تتجنبه البشرية إذا تصدت للعطش والجوع من منظور جماعي.
الاستراتيجيات العالمية لتفادى أزمة المياه :-  
أمام اشتداد قضية المياه بدأت بعض البلدان في إدماج إستراتجياتها لإدارة الموارد المائية في خططها الإنمائية.
- ففي زامبيا تستهدف السياسة الجديدة للإدارة المتكاملة للموارد المائية تعميم إدارة المياه في جميع القطاعات، ونتيجة لهذا التكامل في التخطيط الإنمائي قامت عدة جهات مانحة بإدماج استثمارات متعلقة بالمياه في المعونة التي تقدمها لزامبيا.  
- اما فى تركيا اقيم المشروع التركي لجنوب شرق الأناضول (GAP) وهو مشروع إنمائي متعدد القطاعات اجتماعي اقتصادي يستهدف زيادة الدخل في تلك المنطقة التي تُعد من المناطق الأقل نموا. ويقدر إجمالي تكلفة المشروع بمبلغ 32 مليار دولار استُثمر منه حتى الآن 17 مليارا. وقد زاد دخل الفرد في المنطقة ثلاثة أمثال نتيجة للتوسع في عمليات الريّ، وشملت الكهرباء 90٪ من القرى وارنخفضت نسبة الامية و معدلات وفيات الرضع وازداد إنشاء المشروعات وأصبح نظام ملكية الأراضي أكثر عدلا في المناطق المروية. وتضاعف بأربع أمثاله عدد المستقرات الحضرية المزودة بالمياه. ولم تعد المنطقة كما في الماضي أقل المناطق نموا في القطر.  
- اما استراليا فقد أقدمت أيضا على تغيير سياساتها إذ اتخذت مجموعة من التدابير الجديدة. ففرضت قيودا على استخدام المياه في كبرى المدن سواء فيما يتعلق بريّ البساتين أو غسل السيارات أو ملء أحواض السباحة وما إلى ذلك. وأدخل في مدينة سيدني عام 2008 نظام مزدوج لتوفير المياه أحدهما لمياه الشرب والآخر للمياه المستصلحة التي تُستخدم للأغراض الأخرى.
- وتعتبر شبكات التوزيع في المدن ونظم الري في الريف قليلة الفعالية نظرا لكميات المياه المهدرة بسبب التسرب. في منطقة البحر المتوسط يقدر فاقد المياه بـ 25٪ في المناطق الحضرية و20٪ في قنوات الري. ويمكن تلافي هذا الفاقد ولو جزئيا، فقد توصلت مدينتا تونس والرباط إلى تخفيض نسبة الفاقد بما يعادل 10٪. وتنفذ مدينتا بانكوك (تايلاند) ومانيلا (الفلبين) برامج لكشف التسرب.  
- كذلك معالجة المياه العادمة من شأنها أيضا أن تزيد من كميات المياه الصالحة للاستعمال. وقد بدأت بالفعل بعض البلدان في استصلاح المياه العادمة المعالجة لأغراض الزراعة. غير أن استخدام مياه المدن العادمة في الزراعة يظل محدودا باستثناء قلة من البلدان ذات الموارد المائية الضئيلة. مثال ذلك 40٪ من الاستخدام في قطاع غزة (الأراضي الفلسطينية) و15٪ في إسرائيل و16٪ في مصر.  
من العمليات الأخرى التي تتم في المناطق القاحلة إزالة ملوحة المياه للحصول على مياه الشرب والاستخدام لأغراض الصناعة في البلدان التي بلغت الحدود القصوى لمواردها المتجددة مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل وقبرص.
النتائج :
ان موارد المياه العذبة في العالم رغم ضالتها مهددة نتيجة لارتفاع الطلب عليها من جهات متعددة وتحتاج الأعداد المتزايدة من السكان إلى المياه لأغراض تتعلق بمياه الشرب والنظافة والصحة العامة وإنتاج الغذاء والصناعة. ومن المتوقع في الوقت الحاضر أن يسهم التغير المناخي في زيادة فترات الجفاف.
ثمة حاجة إلى أن يجد صناع القرار وسيلة لتوفير المياه، من دون أن يؤدي ذلك إلى تدهور النظم البيئية الطبيعية التي توفرها.
يمكن أن تساعد الأساليب التقانية البسيطة المتاحة على منع حدوث ندرة مائية، كما أن هناك طرقا لزيادة الإمدادات كالطرق المحسنة لإزالة ملوحة المياه.
بيد أنه على الحكومات أن تباشر فورا وضع السياسات وتأمين الاستثمارات في مجال البنية التحتية من أجل الحفاظ على المياه العذبة.
التوصيات :
  • يجب أن تضع الدول استراتيجية شاملة للمياه، وذلك من أجل المحافظة على أمنها المائي مع تضاؤل الكميات المتوفرة، لأنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمنها الغذائي، وخططها التنموية ورفاهيتها .
  • استخدام التقنيات الحديثة، والموارد البديلة  , كالطاقة الشمسية والطاقة النووية السلمية , للحد من التلوث .  
  • حفر الآبار الارتوازية، وبناء السدود، والاستفادة القصوى من مصادر المياه الجوفية والأمطار وتخزينها لضمان توفر الإمدادات عند الحاجة .
  • معالجة وتدوير المياه المستهلكة، وإقامة مراكز أبحاث وتطوير للموارد المائية، وإعداد الكوادر الوطنية والاستفادة من الخبرات العالمية .
  • وضع قوانين صارمة وملزمه للدول والافراد , لمكافحة التلوث والحد من الاضرار بموارد المياه .

هناك 3 تعليقات:

  1. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    ان شركة صقر البشاير افضل شركة عزل خزانات بمكة تستطيع ان تتواصل معها لكى تحصل على جميع و مختلف الخدمات التى تساعدك فى الحصول على مياه نظيفة و من خدماتنا تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة و عزل خزانات بمكة لذلك عليك الاتصال بنا لكى نساعدك فى الحصول على جميع الخدمات التى تحتاجها من اجل الوصول الى خزان مياه نظيف تستطيع استخدامه
    تنظيف خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف
  2. شركات تنظيف الخزانات بجدة
    نحن افضل من يقدم لك غسيل خزانات بجدة وذلك ما سوف تتأكد منه عند المقارنة بين جميع شركات تنظيف الخزانات بجدة كما اننا شركة غسيل خزانات بجدة و شركة تنظيف خزانات بجدة و شركة عزل خزانات بجدة و جميع الخدمات هذه تساعدك فى الحصول على مياه نظيفة خاليه من الاتربة والاتساخات
    غسيل خزانات بجدة
    https://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف
  3. افضل شركة تنظيف خزانات بمكة
    ان شركتنا هى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة وذلك نتيجة انها تقدم لك افضل النتائج عند اتصالك بها من اجل الحصول على احد خدماتها مثل تنظيف خزانات بمكة او عزل خزانات بمكة او غسيل خزانات بمكة فأنها ترغب بالنهاية ان يحصل جميع من فى المجتمع على مياه نظيفة خالية من الرواسب والاتربة التى تسبب لك الامراض
    غسيل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف