الخميس، 24 أبريل 2014

مصادر المياه في السودان

المقدمة :
    يقع السودان في نصف الكرة الشمالي ، في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية،  يمتد السودان بين دائرتي العرض 4 و  22 ، ويمتد من الصحراء الكبرى في الشمال ‘ وحتى الإقليم الاستوائي في الجنوب  ، وبين خطي طول 22 و38 شرقا ، لقد حبي الله دولة السودان بأرضي شاسعة، تتوفر فيها الموارد الطبيعية، وثروات معدنية، بدأت خيراتها تظهر ، توجد بالسودان موارد مائية متعددة، متمثلة في الأنهار والمجاري المائية المتنوعة ، إضافة إلي الامطارالغزيره والمياه الجوفية الوفيرة، يجري في السودان أطول انهار العالم نهر النيل .

   تمثل المياه مظهر ومصدر للحياة والنعم إلا انها في الوقت نفسه تحمل أيضا المخاوف وتثير الأطماع والنزاعات وينذر بالتالي بالأخطار. والوظائف المتعددة والضرورية للماء حولته الي مصدر مهم واهتمام البشرية، لذا كان سعي الإنسان أن ينظم استعماله وإدارته علي الدوام. وتكمن أّهمية الماء في ارتباطه العضوي بغذاء كل الأحياء وكونه ركيزة كل نشاط،

مصادر المياه في السودان

    تتنوع مصادر المياه في السودان بتنوع تضاريسه ومناخاته، وتتكون الموارد المائية في السودان من مياه الأنهار ومياه الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية حيث تشق أراضي السودان أنهار ووديان وخيران وروافد مائية عديدة ، موسمية ودائمة، أشهرها نهر النيل الذي يشكل أهم ظاهرة جيمورفولوجية في السودان  .

أولاً : الأمطار في السودان :

    تتصف أمطار السودان بأنها تصاعدية تتحكم في حركة الفاصل المداري شمالا وجنوبا بين خط الاستواء ومدار السرطان. باستثناء ساحل البحر الأحمر حيث المطر الشتوي، يقتصر هطول الأمطار على فصل الصيف. وتبلغ أعلى معدلاته في شهر أغسطس حيث يبلغ الفاصل المداري أقصى امتداد له شمالاً. تسود سمات الصحراء في أقصى الشمال حيث يقل المطر السنوي 50ملم وتزيد كمية الأمطار وكذلك طول المطر الزراعي تدريجياً نحو الجنوب حيث يصل المتوسط السنوي للأمطار 1400 ملم وطول الموسم الزراعي في أقصى الجنوب وتعتبر مياه الأمطار هي المصدر الأساسي للمياه السطحية في السودان إذ يبلغ المعدل السنوي في السودان يختلف من 2 ملم في أقصى الشمال فيما يزيد عن 1500 ملم في أقصى الجنوب. 

    تكرار موجات الجفاف التي تتفاوت في طولها وحدتها خاصة الأجزاء الوسطى والشمالية يمثل أحد المميزات المناخية المهمة في السودان. كانت أقصى موجات الجفاف في القرن الحالي هو جفاف الساحل (1968/74) وجفاف (1983-1985) والذي اتخذ بعداً مأساوياً وامتدت آثاره لتشمل البيئة الطبيعية والبنيات الاقتصادية والاجتماعية .
    يسود السودان المناخ المداري مما يجعله يؤثر بصورة مباشرة علي مصادر وكمية المياه الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة وتدرجه من جاف جدا في أقصى الشمال إلى شبه الرطب في أقصى الجنوب. تصل درجات الحرارة أقصى معدلاتها في فصل الصيف (مارس – أكتوبر) حيث يصل المعدل اليومي في شهري مايو ويونيو إلى أكثر من 42.9 مئوية في شمال السودان وإلى حوالي 34 في الجنوب. خلال فترة الصيف تنخفض درجات الحرارة في شهري يوليو وأغسطس بمعدل 5 – 8 بسبب هطول الأمطار الأمر الذي يترتب عليه إنخفاض في معدل التبخر ، و في فصل الشتاء (نوفمبر – مارس) تصل درجات الحرارة إلى أدني معدلاتها في ديسمبر ويناير. المتوسط اليومي في الشتاء هو 15.9 مئوية في الشمال 28.8 في الجنوب.
      تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال، حيث تتساقط الأمطار في تلك المناطق مرة كل خمس أو ست سنوات، إلى 500 مليمتر إلى 1000 مليمتر في مناطق الوسط والجنوب الغربي. يشمل ذلك الغابات والمراعي وتبلغ المساحة الإجمالية للغابات والمراعي في السودان نحو 121.8 مليون هكتار، منها حوالي 71 مليون هكتار للغابات، أي ما يعادل 28% من مساحة السودان الكلية .

 يقع السودان في المنطقة المدارية وتتنوع فيه الأقاليم المناخية الممطرة على النحو التالي:
1.               المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان.
2.               مناخ البحر الأبيض المتوسط  على ساحل البحر الأحمر ومنطقة جبل مرة في غرب السودان .
3.               المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان .
4.               مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان .
5.               مناخ السافانا الغنية في التخوم الجنوبية للسودان .
     يتسم المناخ المداري بارتفاع درجة الحرارة في معظم أيام السنة، خاصة في الصيف ويتدرج من مناخ جاف جدا في أقصى الشمال، إلى حار ماطر في الصيف ومعتدل في الشتاء في مناطق السافانا في الوسط وشبه رطب في أقصى جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، وحار جاف صيفا، ممطر بارد شتاء على ساحل البحر الأحمر ومنطقة جبل مرة .
 ثانياً : الأنهار في السودان

1.   : نهر النيل
     يمتد إلى حوالي 1700 كيلومتر من الجنوب إلى الشمال كما يغطي حوض النيل وروافده في السودان حوالي 2.5 مليون هكتار وتشمل روافد النيل: النيل الأبيض النيل الأزرق عطبرة ستيت الدندر بحر العرب  الرهد يجمع نهر النيل مياهه من مصدرين رئيسيين هما :
1.   البحيرات الاستوائية ذات الأمطار طوال العام
2.   الهضبة الإثيوبية ذات الأمطار الموسمية، والتي تمثل الرافد الرئيسي الأول

    تقع على النيل شمال الخرطوم شلالات النيل الستة التي تبدأ بالشلال الثاني في حلفا ( الشلال الأول في أسوان بمصر وتنتهي بشلال السبلوقة شمال الخرطوم. وعليه وبحيرات (صناعية) مثل بحيرة النوبة في أقصى شمال السودان وغيرها من البحيرات الصناعية خلف السدود والخزانات.

   تقدر حصة السودان من مياه النيل بـ 18.5 مليار متر مكعب في العام يستغل السودان منها حاليا حوالي 12.2 مليار متر مكعب في العام بينما تبلغ الكمية الإجمالية لنهر النيل ورافديه الرئيسين، النيل الأزرق والنيل الأبيض وأنهار عطبرة والرهد والدندر حوالي 50 مليار متر مكعب ، يتميز نهر النيل وروافده بموارد مائية هائلة تغطي حوالي 25000 كلم مربع ويقدر الإيراد السنوي لنهر النيل بحوالي 58.9 مليار متر مكعب يساهم فيها النيل الأزرق بحوالي 58.9% ويلعب النيل دورا حيويا في حياة السكان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي علاقات السودان الخارجية خاصة مع دول حوض النيل .

   تستغل مياه النيل وروافده في الري وتوليد الكهرباء من خزانات الرصيرص وسنار وخشم القربة وفي الملاحة وصيد الأسماك اتفاقية مياه النيل لعام 1959 منحت مصر 55.5 مليار متر مكعب سنويا من مياه النيل والسودان 18.5 مليار متر مكعب ومن المؤمل أن يضيف مشروع قناة جونقليفي جنوب البلاد والتي توقف العمل بها لظروف أمنية حوالي 2.4 مليار إلى نصيب كل من الدولتين. بالإضافة لمنظومة النيل يزخر السودان بالعديد من البحيرات الداخلية والأودية الموسمية التي تلعب دوراً هاماً في حياة السكان الاقتصادية، خاصة في شرق البلاد وغرب البلاد

2 : النيل الأبيض:

    يتجه النيل الأبيض إلى الخرطوم قاطعا 848كم وهو قليل العمق واسع المجرى إذ يبلغ 300-500م ويزيد عند منتصفه إلى 8500م ، ويساهم النيل الأبيض بحوالي 2/7 من مياه النيل وهو المورد الرئيسي للمياه أثناء شهور الربيع وأوائل الصيف يتقابل النيل الأبيض مع النيل الأزرق عند الخرطوم ، والنيل الأزرق يتميز بسرعة تدفقه .

3 : النيل الأزرق

يبلغ طول النيل الأزرق 1653كم، ويساهم النيل الأزرق بحوالي 4/7 من إجمالي ماء النيل وكان العرب يسمونه قديما النيل الأخضر .

ثالثاً : الأنهار الموسمية في السودان :

بالسودان عدد من الأنهار والأودية الموسمية مثل :
1.               نهر القاش
2.               خور طوكر
3.               نهر عذبرة
4.               خور أبو حبل
5.               خور بركة
6.                بحر العرب

   هنالك أبهار جافة كوادي هور ووادي الملك ووادي المقدم، إلى جانب عدد من البحيرات مثل بحيرة أبيض والبرك والمستنقعات والخيران الموسمية الصغيرة التي تفيض بالمياه أثناء الموسم المطير في الصيف. تتجمع في هذه المجاري الموسمية وفي أودية السهول الوسطى وعددها حوالي 40 وادي وكميتها السنوية من المياه حوالي 6.7مليار متر مكعب، والمياه المتجمعة في الحفائر (مستنقعات صناعية) وعددها 840 حفير تحتوي على 26 مليون متر مكعب من المياه .

رابعاً : المياه الجوفية في السودان

    تنتشر المياه الجوفية في أكثر من 50% من مساحة السودان. ويقدر مخزونها بنحو 15,200 مليار متر مكعب، إلي 39,755 مليار متر مكعب  يأتي حوالي 28% منها من حوض النوبة و20% من حوض أم روابة في ولاية شمال كردفان

    تتوزع المياه الجوفية بين حوضين جوفيين رئيسيين هما :
1.   الحوض النوبي الرسوبي في شمال غرب السودان .
2.   حوض تكوينات أم روابة في جنوب وسط السودان.
 أما تكوينات الصخور الصلبة والتي تتركز في الشرق وغرب الوسط وجنوب غرب البلاد فإنها تمثل حوضاً جوفياً فقيراً. توجد كمية كبيرة من المخزون المائي تحت الطبقات السطحية لأرض السودان وتوزع كالأتي :
§  الحجر الرملي النوبي (305 مليار متر مكعب) .
§  أم روابة بمخزون(22 مليار متر مكعب) .
§  الجزيرة بمخزون (38 مليار متر مكعب) .
§  كما تحمل طبقات الترسبات الطينية مخزون مائي يعادل (مليار متر مكعب ) .

هناك تعليقان (2):

  1. شركة عزل خزانات بجدة
    اننا شركة مضمونة ومتميزة فى تقديم عزل خزانات بجدة هذه الخدمة التى تساعدك على ان يتوافر لديك خزان مياه نظيف خالى من جميع الاتربة والجراثيم فأتصل بنا الان ان كنت ترغب بأن تتعامل مع شركة عزل خزانات بجدة تساعدك فى الحصول على مياه نظيفة كما اننا شركة تنظيف خزانات بجدة و شركة غسيل خزانات بجدة
    عزل خزانات بجدة
    https://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف
  2. افضل شركة عزل خزانات بمكة
    اننا افضل شركة عزل خزانات بمكة تضمن لك وصولك الى نتائج لا يوجد لها منافس من الخدمات التى نقدمها لك مثل عزل خزانات بمكة و الكثير من الخدمات الاخرى التى تساعدك على ان تحصل على مياه نظيفة تماما لذلك لا تتردد فى التواصل معنا للحصول على نتائج لا يوجد منافس لها ونحن شركة عزل خزانات بمكة توفر لك الخدمة فى اسرع وقت
    عزل خزانات بمكة
    https://elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

    ردحذف